شبكة العلياء القرآنية
أهلاً وسهلاً بكن يا حاملات كتاب الله
نتشرف بخدمتكن ومشاركاتكن لنا
حياكن الله
شبكة العلياء القرآنية
أهلاً وسهلاً بكن يا حاملات كتاب الله
نتشرف بخدمتكن ومشاركاتكن لنا
حياكن الله
شبكة العلياء القرآنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً
 
الرئيسيةhttp://v2.quranأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  معنى فان منزلتك عند آخر آية تقرؤها ؟وما معنى إلزمها فإن الجنة ثمّ ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اخت المحبه
عضوة ماسية
عضوة ماسية
اخت المحبه


الإمارات
انثى
عدد المساهمات : 3700
تاريخ التسجيل : 07/02/2015
الموقع : شبكة العلياء القرآنية
العمل : نشرالخير ومراجعة القران
كم تحفظ : الحمد لله
تعليقك : صاحبي القرآن اليوم يصاحبكِ غداً
جالسيه وفرغي له قلبكِ ووقتك ، يكن لكِ جليسًا وأنيسًا في القبر..
وشفيعًا يوم الحشر.
 معنى فان منزلتك عند آخر آية تقرؤها ؟وما معنى إلزمها فإن الجنة ثمّ ؟  Uo--oo10

 معنى فان منزلتك عند آخر آية تقرؤها ؟وما معنى إلزمها فإن الجنة ثمّ ؟  Empty
مُساهمةموضوع: معنى فان منزلتك عند آخر آية تقرؤها ؟وما معنى إلزمها فإن الجنة ثمّ ؟     معنى فان منزلتك عند آخر آية تقرؤها ؟وما معنى إلزمها فإن الجنة ثمّ ؟  I_icon_newest_replyالسبت فبراير 21, 2015 1:43 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السؤال :
في حديث يقال لصاحب القرأن " إقرأ وارق ورتل فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها "
1 - المراد بصاحب القرأن حافظ القرآن لكن ما معنى فان منزلتك عند آخر آية تقرؤها ؟
2 - ما معنى هذه الجملة عن بر الوالدة : إلزمها فإن الجنة ثمّ ما معنى فإن الجنة ثمّ ؟

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وبعد ؛
فقال الخطابي : جاء في الأثر أن عدد آي القرآن على قدر درج الجنة في الآخرة ، فيقال للقارئ ارق في الدرج على قدر ما كنت تقرأ من آي القرآن ، فمن استوفى قراءة جميع القرآن استولى على أقصى درج الجنة في الآخرة ، ومن قرأ جزءا منه كان رقيه في الدرج على قدر ذلك ، فيكون منتهى الثواب عند منتهى القراءة .
وقال ابن القيم رحمه الله في حادي الأرواح :
وقد ثبت في الصحيحين عنه أنه قال الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض وهذا يدل على أنها في غاية العلو والارتفاع . والله أعلم

والحديث له لفظان هذا أحدهما .
والثاني إن في الجنة مائة درجة ما بين كل درجتين كما بين السماء والأرض أعدها الله للمجاهدين في سبيله .
وشيخنا يرجح هذا اللفظ ، وهو لا ينفي أن يكون درج الجنة أكبر من ذلك ونظير هذا قوله في الحديث الصحيح : " إن لله تسعة وتسعين أسما من أحصاها دخل الجنة "

أي من جملة أسمائه هذا القدر فيكون الكلام جملة واحدة في الموضعين ويدل على صحة هذا أن منزلة نبينا فوق هذا كله في درجة في الجنة ليس فوقها درجة وتلك المائة ينالها آحاد أمته بالجهاد والجنة مقببة أعلاها وأوسعها ووسطها هو الفردوس وسقفه العرش كما قال في الحديث الصحيح : "إذا سألتم الله فاسألوه الفردوس فإنه وسط الجنة وأعلى الجنة فوقه عرش الرحمن ومنه تفجر أنهار الجنة " .


قال شيخنا أبو الحجاج المزي : والصواب رواية من رواه ( وفوقه ) بضم القاف على أنه اسم لا ظرف أي وسقفه عرش الرحمن .

فإن قيل فالجنة جميعها تحت العرش والعرش سقفها فإن الكرسي وسع السموات والأرض والعرش أكبر منه قيل لما كان العرش أقرب إلى الفردوس مما دونه من الجنات بحيث لا جنة فوقه دون العرش كان سقفا له دون ما تحته من الجنات ولعظم سعة الجنة وغاية ارتفاعها يكون الصعود من أدناها إلى أعلاها بالتدريج شيئا فشيئا درجة فوق درجة كما يقال لقارئ القرآن اقرأ وارق فإن منزلتك عند آخر آية تقرأها وهذا يحتمل شيئين أن يكون منزلته عند آخر حفظه ، وأن تكون عند آخر تلاوته لمحفوظة .

وقال رحمه الله في موضع آخر من حادي الأرواح :
فإما أن تكون هذه المائة من جملة الدرج ، وإما أن تكون نهايتها هذه المائة وفي ضمن كل درجة دونها. والله أعلم

تنبيه : صاحب القرآن المراد بهذه الفضيلة هو الذي يكثر من قراءته ويعمل به ، وليس الذي يحفظه أو يقرؤه فقط كما يتوهم بعض الناس ، هذا ما يقتضيه معنى الصحبة والأدلة الأخرى ، فلا بد من القراءة والفهم والعمل .
قال شراح الحديث في معنى صاحب القرآن :
أي من يلازمه بالتلاوة والعمل لا من يقرؤه ولا يعمل به . والله أعلم

وأما معنى أن الجنة ثم ، أي أن الجنة تحصل ببر الوالدة والإحسان إليها فذلك البر سبب لدخول الجنة . والله أعلم

كتبه الشيخ أبو الحسن علي الرملي حفظه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mos7afi.yoo7.com
 
معنى فان منزلتك عند آخر آية تقرؤها ؟وما معنى إلزمها فإن الجنة ثمّ ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تأصيل معنى الإتقان في الحفظ
» معنى الضلال في القرآن الكريم
» هل تعرف معنى أن يربط الله على قلبك ؟
» أدركت على الحقيقة معنى قول القائل : القرآن غالب!
» لمن تشتاق الجنة ؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة العلياء القرآنية :: فتاوي القرآن-
انتقل الى: