شبكة العلياء القرآنية
أهلاً وسهلاً بكن يا حاملات كتاب الله
نتشرف بخدمتكن ومشاركاتكن لنا
حياكن الله
شبكة العلياء القرآنية
أهلاً وسهلاً بكن يا حاملات كتاب الله
نتشرف بخدمتكن ومشاركاتكن لنا
حياكن الله
شبكة العلياء القرآنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً
 
الرئيسيةhttp://v2.quranأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اخت المحبه
عضوة ماسية
عضوة ماسية
اخت المحبه


الإمارات
انثى
عدد المساهمات : 3700
تاريخ التسجيل : 07/02/2015
الموقع : شبكة العلياء القرآنية
العمل : نشرالخير ومراجعة القران
كم تحفظ : الحمد لله
تعليقك : صاحبي القرآن اليوم يصاحبكِ غداً
جالسيه وفرغي له قلبكِ ووقتك ، يكن لكِ جليسًا وأنيسًا في القبر..
وشفيعًا يوم الحشر.
وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير  Uo--oo10

وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير  Empty
مُساهمةموضوع: وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير    وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير  I_icon_newest_replyالأحد مارس 08, 2015 7:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا ملخص مختصر لدروس وسائل في حفظ القرآن الكريم
للشيخ خالد الغرير حفظه الله تعالى ونفع به

المحاضرة الأولى :
بدأت الدورة بثناء الشيخ على تواجد مثل هذه التقنية ودعى إلى استغلال هذه التقنية في الدعوة وطاعة الله سبحانه وتعالى وحفظ كتاب الله تعالى

ثم ذكر أنه لابد من استشعار بعض الأمور قبل البدء في الحفظ

قبل البدء لابد من استشعار بعض الأمور :
1- استشعار الخيرية ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )
2- الاتقان في حفظ كتاب الله سبحانه وتعالى
3- تربية لنفوسنا على كتاب الله تعالى


المحاضرة الثانية :
• التطبيق العملي والواقعي لكتاب الله تعالى والتخلق بأخلاق القرآن الكريم
• اشتغالنا بكتاب الله سبحانه وتعالى علما وعملا ونخلص في ذلك حتى ندخل في الخيرية
• نستشعر الفضائل العظيمة للقرآن الكريم حتى يزيد من همتنا في حفظه
• ان تكون لدينا القناعة الداخلية ان المسالة ميسرة وبسيطة لحفظ القرآن الكريم بإذنه تعالى
• الابتعاد عن الرسائل السلبية ( التسويف ..الخ )
• نضع في الاذهان ان بعد فتره زمنيه قد تكون سنتين او سنه ونصف او نحو ذلك نكون قد حفظنا القرآن الكريم إن شاء الله تعالى
• الحفظ ينبغي ان يسير في اتجاهين 1- حفظ حدود 2- حفظ حروف
• تقوى الله تعالى وان نكون دعاه هدى ولا يقتصر الخير على انفسنا بل ينطلق لمن حولنا ثم للامه
• ينبغي لحافظ القرآن الكريم ان لا يكون مقوقعا على نفسه
• ان يكون لحافظ القرآن الكريم بصمه ذات اثر عام واضح على مستوى الامة يجد الانسان ذخرها عن ربه سبحانه وتعالى
• يجب ان نعي ونضع في الحسبان ان هناك معوقات في حفظ القرآن الكريم وانه بعد الاستعانه بالله سبحانه وتعالى ييسر لنا هذه المعوقات
• عند المعوقات يجب ان لا نجزع من ذلك
• المسأله طريق سباق من يصل أولا( حفظا متمكنا قويا ثابتا) ويكون له شرف السبق , سبق للجنه نستشعر ذلك من يصل أولا ولا نجزع من السقوط
• الانسان فيه غفله وهو من طبيعة الانسان

فضائل لحفظ القرآن الكريم
ذكر الشيخ بعض الفضائل في حفظ القرآن الكريم لتكون كطعم للانطلاق في حفظ كتاب الله تعالى إن شاء الله تعالى
1- استشعر ان لك بكل حرف حسنة والحسنة وبعشر امثالها الى سبعمائه ضعف ( بسم الله الرحمن الرحيم) فيها 190 حسنة
2- قال صلى الله عليه وسلم ( ان الله يرفع بهذا القرآن أقواما ويضع به اخرين ) رفعه في الدنيا والاخرة
3- قال صلى الله عليه وسلم (خيركم من تعلم القرآن وعلمه ) ندخل في الخيرية . خير الناس هم الذين يتعلمون القرآن الكريم ويعلمونه فلماذا لاندخل في هذه الخيرية ؟
4- الماهر بالقرآن الكريم مع السفرة الكرام البررة
5- قال صلى الله عليه وسلم (يحمل هذا العلم من كل خلف عدوله ) تزكيه لمن يحفظ هذا الكتاب , قال تعالى ( بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم وما يجحد بآياتنا إلا الظالمون ) العنكبوت 49
6- أبو الدرداء رضى الله عنه كان يجلس في مسجد دمشق وكان لديه 1600 طالب يحفظهم كتاب الله تعالى وعندما سؤل لماذا يجلس قال اجلسني حديث عثمان ( خيركم من تعلم القرآن وعلمه )
7- أبو عبد الرحمن السلمي 40 سنه وهو يقرئ القرآن الكريم
8- ابن الاخرم له حلقه من الفجر الى الظهر
9- ابن احمد البكا يقرئ 60 سنة
10- ومن عصرنا الحاضر عبد الفتاح المصرفي لم يجد وقتا يقرئ الا وهو يأكل واحمد الزيات لم يجد وقتا الا قبيل الفجر ..... وذكر امثله اخرى
المنهج الميسر في حفظ كتاب الله تعالى بإذن الله تعالى وهو المفتاح والبوابة لحفظ كتاب الله تعالى
قال تعالى ( فأما من أعطى واتقى* وصدق بالحسنى * فسنيسره لليسرى) الليل 5- 7
قسم المنهج كمناهج الفصول
اولا منهج ا الأول ابتدائي
وهو من سورة الضحى نزولا الى سورة الناس فخلال مايقارب الاسبوع نكون قد خلصنا نصف جزء
ثم منهج ثانية
من سورة عم الى نزولا الى سورة الليل وبذلك نكون انهاينا جزء عم خلال ما يقارب تقريبا 3 اسابيع
فخلال شهر يكون معنا جزء النبا كامل
ويجب ترك مسأله التنقل بين حفظ السور
منهج ثالث
سورة الملك نزولا الى المرسلات خلال شهر
منهج رابع الحجرات نزولا الى سورة التحريم
منهج خامس
من سورة فصلت نزولا الى الفتح
ملاحظة :
مع البدايات وعند حفظ سورة الضحى سنجد شيء من الصعوبة .. الحماس موجود والهمة عالية لكن قد تحتاج الآيات الى جهد فلا تجزعوا من ذلك ..تخيلوا انكم في مرحلة صعود جبل نحتاج الى جهد وعناء في البدايات حتى الصعود ثم الانحدار ثم تنفتح النفسية والحفظ يقوى إن شاء الله تعالى والامر يسير

انتهت المحاضرة الثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mos7afi.yoo7.com
اخت المحبه
عضوة ماسية
عضوة ماسية
اخت المحبه


الإمارات
انثى
عدد المساهمات : 3700
تاريخ التسجيل : 07/02/2015
الموقع : شبكة العلياء القرآنية
العمل : نشرالخير ومراجعة القران
كم تحفظ : الحمد لله
تعليقك : صاحبي القرآن اليوم يصاحبكِ غداً
جالسيه وفرغي له قلبكِ ووقتك ، يكن لكِ جليسًا وأنيسًا في القبر..
وشفيعًا يوم الحشر.
وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير  Uo--oo10

وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير    وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير  I_icon_newest_replyالأحد مارس 08, 2015 7:12 pm

المحاضرة الثالثة
تابع المنهج
المنهج السادس من سورة لقمان نزولا إلى سورة غافر
المنهج السابع من سورة الكهف نزولا إلى سورة الروم
وبهذا نكون انهينا إن شاء الله تعالى 15 جزء ويستغرق تقريبا الوقت من شهرين ونصف إلى ثلاثة اشهر
وهكذا تجزئة الهدف إلى مراحل ثم جعل هذا الهدف هو الماثل أمام العين و ويكون جل التركيز عليه بإذن الله تعالى
المنهج الثامن من سورة يوسف نزولا إلى سورة الإسراء تقريبا يكون معنا 18 جزء إن شاء الله تعالى
المنهج التاسع من سورة الأنفال نزولا إلى سورة هود
المنهج العاشر من البقرة نزولا إلى الأعراف
وهي أخر و أطول المراحل قد تستغرق تقريبا إلى خمسه اشهر تقريبا
بهذا الشكل أنهينا المنهج والمراحل الذي يرى الشيخ انه من الضروري انه من أراد ان يحفظ كتاب الله عز وجل ان يبدأ بهذه المنهجية الميسرة حتى تنفتح النفسية ويكون مساعد على حفظ كتاب الله تعالى بإذن الله تعالى
وسائل مساعده على الحفظ بإذن الله تعالى
• يجب ان لا يرتبط الحفظ بعدد الأوجه بل يجب ان يكون الحفظ متداخل الصفحات مع بعض

فمن كان يحفظ بمصحف المدينة النبوية عليه الا يتقيد بالأوجه بل لابد ان تتداخل الصفحات مع بعضها البعض
اذا من الضروري جدا إذا كنتم تحفظون من المصاحف الموجهة التي تنتهي صفحاتها بآية الا تحفظوا بالوجه إنما يكون الحفظ مرتبط بالأرباع يعني ربع حزب .
لماذا لا نريد ان نحفظ بالأوجه لان غالب الأخطاء والمطبات يكون عند أطراف الصفحات فعند تسميع الآيات من اعتاد الحفظ بالأوجه عندما يصل إلى طرف الصفحة يحتاج إلى دفعه ثم يسترسل بدرجة طيبة في الصفحة الثانية وإذا وصل نهايتها احتاج إلى دفعة وهذا لا نريده فعلا , نريد ان تترابط الصفحة 7 مع 8 ان تتداخل الصفحات .
• ينبغي الرجوع إلى آيتين أو ثلاث من محفوظ الأمس عندما تريد ان تسمع محفوظك
مثلا إذا أردت ان اسمع من الآية 30 إلى 59 وهي ربع حزب عند التسميع من الغد ينبغي الرجوع إلى آيتين أو ثلاثة من المحفوظ يعني اسمع من الآية 27 إلى 59 وبعد غد يكون من الآية 55 إلى 70 وبعد غد من الآية 65 إلى 90 وهكذا أي الرجوع آيتين أو ثلاث ثم الدخول في الواجب الجديد والمقصود من ذلك لربط الآيات حتى لا يكون الحفظ مهلهل ومتشتت ويحتاج فعلا إلى تربيط جعلت هذه الآلية وهي عدم الحفظ بالأوجه
عند اتمام الحفظ لسورة سورة كاملة بالآليات السابقة مثلا من انتهى من سورة الشورى وعلى حسب المنهجية سوف يبدأ بسورة الزخرف نقول له لا تبدأ بسورة الزخرف حتى تراجع سورة الشورى من أولها إلى أخرها وليس المقصود ان تراجع السورة مرة واحده بل تراجع حتى تصل إلى درجة الرضا من المحفوظ وينبغي ان يكون ذلك في جلسة واحدة في مجلس واحد ولا تجزا .

ينبغي للحافظ إذا نزل من سورة فصلت بحفظ ممتاز وأنهى سورة الشورى وضبطها ولكن لديه للأسف سورة مثلا الواقعة تحتاج إلى ضبط والحفظ فيها تقريبا بنسبة 50 % نقول للحافظ لا تبدأ في حفظ سورة الزخرف حتى تكون راضيا على حفظك السابق و تضبط سورة الواقعة أي لا يبدأ ويفتح على نفسه جبهة أخرى ولذلك لابد ان لا يتنقل إلى الزخرف حتى يتقن المحفوظ السابق كله حتى إذا كانت السورة طويلة .
• قبل حفظ الواجب يجب قراءة وتلاوة المطلوب حفظه على إنسان متقن
هذا ينهي تقريبا إن شاء الله تعالى من 20 % من الجهد في الحفظ
مثلا إذا حفظت الآيات من سورة يونس من آية 1 إلى 20 دون ان تعرضها أو تقرأها على احد ستتطلب جهدا أكثر مما لو قرأتها مرة واحده على احد لذا احرص على عرض محفوظك قبل الشروع في حفظه .
ولابد من ذلك قراءة على احد أو الاستماع إليه من شريط او سي دي اى لابد ان تسمعه قبل الشروع في حفظه استخدام هذه الطريقة يسقط عنك تقريبا من الربع إلى الثلث من الجهدالمبذول في الحفظ
* قرأه التفسير للآيات للمراد حفظها
أيضا مما يساعد على الحفظ وسهولته ويساعد على حفظ مضبوط ومتقن هو قرأه التفسير للآيات للمراد حفظها وسيكون بذلك الحفظ أسهل بكثير إن شاء الله تعالى
* ويوصي بالتقيد بحفظ الثمن
ومن الجميل جدا بعد ان يعتاد الإنسان على الحفظ وتأخذ ذاكرته على الحفظ الكثير يوصي بالتقيد بحفظ الثمن أي ثمن الجزء وهو ربع الحزب لأنه من أجود ما يتقيد به الإنسان إن شاء الله تعالى يعرف ألاثمان ونهايتها والأرباع ويكون ذلك ادعى في الضبط ويعرف متى ينتهي من الحفظ فمثلا إذا كان يبقى لي سبعة أجزاء يعنى ذلك ان أمامي 56 جلسة إن شاء الله تعالى حفظ , لان 7 ضرب 8 = 56 يعطي تصور متى يستطيع الإنسان ان ينتهي من حفظه
• مما يساعد على ضبط الحفظ التقيد برسم واحد موحد
لذلك من بدأ بمصحف المدينة النبوية عليه ان يستمر بمصحف المدينة النبوية ومن يحفظ بمصحف الحرمين عليه التقيد بمصحف الحرمين ومن اعتاد ان يحفظ في مصحف الذي يحتوى على 17 سطر عليه ان يكمل محفوظه بهذا المصحف لان تغيير الطبعات يشوش الذهن والصورة الذهنية الموجودة في الذهن حول مكان الآيات وبدايات والسور كل هذه سبحان الله تكون راسخة في الذهن مثلا سورة مريم أين تبدأ وسورة الأعراف أين مكانها في اليمين في اليسار فوق او تحت كل هذه موجودة في الذهن لكن إذا غير الإنسان هذه الطبعة كل هذا سوف يقلب الموازين ويوجد صعوبة في الحفظ

والذي أوصي به لمن لم يبدأ بمصحف المدينة النبوية علية بمصحف الحرمين ميزه هذا المصحف انه فعلا صفحاته لا تنتهي بآية
• وهذا تنبيه وتحذير
من بدأ بحفظ كتاب الله عز وجل لا يبدأ من جهتين اذا تقيد بالمنهج
لا يدخل منهج بمنهج حتى بالمنهج الواحد لا يبدأ من جهتين مثلا نقول إذا حفظ عشرين جزء والآن يحفظ في سورة آل عمران نزولا إلى سورة الأعراف ثم هو مستعجل على إنهاء الحفظ فيقول سأبدأ في سورة المائدة وأنا في سورة آل عمران إذا نقول ينبغي الا يشتت الإنسان نفسه فيحفظ من مكان ويحفظ من جهة أخرى من كتاب الله عز وجل إياكم ان تحفظوا من جهتين
مثلا الحافظ يحفظ الآن من سورة الذاريات نزولا إلى التحريم لكن لديه سورة يس سبق له أن حفظها في سنينه الماضية فقال أريد ان اضبط سورة يس لعلى احفظ من هنا و من هنا أقول هنا وأحذركم لمن أراد الضبط والإتقان فعليه أن يوحد الوجهة ويركز على الهدف من مكان واحد لا تحفظ من سورة وتحفظ من سورة أخرى تقيد بمنهجيتك هذه واستمر عليها ولا تفتح جبهات من هنا وهنا
إذا توحيد الحفظ وان يكون على حسب المنهجية باتجاه واحد وليس من زاويتين
• محاولة الارتباط بالمعاني
مثلا إذا الآيات خصوصا في بعض السور الثمن مثلا والربع انتهى والمعنى لم يكتمل بل يبقى ثلاث أو أربع آيات وينتهي المعنى إذا حاول ان يكون المعنى متكامل ان تتكامل كلها في المحفوظ بحيث يكون الحفظ مرتبط بالمعاني كوحدة واحدة مثلا إذا كان واجب الحفظ من الآية 7 إلى 30 لكن المعنى ينتهي في الآية 34 ازيدوا هذه الأربع ايات حتى يكون المعنى كله متكامل لان هذا أسهل في الحفظ والضبط ومعرفة الآيات وتدبرها .
من الأجود الحفظ بأرباع الأحزاب وإذا كان هناك ارتباط بالمعنى محاولة دائما إنهاء المعاني كوحدة واحدة
• الارتباط بإخوة لكم في الله
هذه النقطة سأعطيها ما يقارب 50 % مما يعين على حفظ كتاب الله تعالى بإذنه تعالى وهي أهم نقطة وهي الارتباط مع أخوة لكم في الله بحلقة او دار تحفيظ المهم حاولوا الا يكون حفظكم لوحدكم قول الإنسان سأحفظ لوحدي هذا مدخل شيطاني سيبدأ الإنسان بحماس معين ثم بعد ذلك ينفرط ويتساهل ويبدأ التقاعس
والانتكاس والتسويف ثم بعد ذلك يكون الفتور النكوص والارتداد وانا لا اصلح للحفظ و أنا لا أستطيع الحفظ والحفظ للخاصة والنخبة والصفوة الذين افنوا أعمارهم في طاعة الله تعالى الى غير ذلك والأمر ينيغي ان يعرف ان كتاب الله تعالى ميسر حفظه كما قال تعالى ( ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر ) القمر 32 فيد الله مع الجماعة فإذا استفرد الشيطان بالعبد فانه فعلا يستطيع أغواه واستدراجه ويحصل منه التسويف والتكاسل . والله عز وجل أمرنا بالصبر قال تعالى ( واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي يريدون وجهه ولا تعد عيناك عنهم تريد زينة الحياة الدنيا ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه وكان أمره فرطا ) الكهف 28
وقوله تعالى ( فأعرض عمن تولى عن ذكرنا ولم يرد إلا الحياة الدنيا ) النجم 29
إذا ضروري جدا إذا تريد حفظ كتاب الله تعالى, فالآليات تساعدك إن شاء الله تعالى ولكن مما يدفعك و يشجعك وهو الوقود الدائم المحفز لك هو الارتباط مع الجماعة التي تعين على طاعة الله تعالى إذا نكص هذا الجماعة تشده واذا ترخى هذا الجماعة تشجعه فيد الله مع الجماعة يد الله أعانه الله عز وجل توفيق الله عز وجل مع الجماعة و إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية
بحمد الله انتهت المحاضرة الثالثة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mos7afi.yoo7.com
اخت المحبه
عضوة ماسية
عضوة ماسية
اخت المحبه


الإمارات
انثى
عدد المساهمات : 3700
تاريخ التسجيل : 07/02/2015
الموقع : شبكة العلياء القرآنية
العمل : نشرالخير ومراجعة القران
كم تحفظ : الحمد لله
تعليقك : صاحبي القرآن اليوم يصاحبكِ غداً
جالسيه وفرغي له قلبكِ ووقتك ، يكن لكِ جليسًا وأنيسًا في القبر..
وشفيعًا يوم الحشر.
وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير  Uo--oo10

وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير    وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير  I_icon_newest_replyالأحد مارس 08, 2015 7:13 pm

المحاضرة الرابعة

كيف يكون التركيز أثناء الحفظ ؟ .. الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان وأعطاه من القدرة الشيء العظيم , فالإنسان لديه من القدرات العقلية الادراكيه شيء لا يستهان به .
ويجد في الدراسات التي أجريت على عقل الإنسان ان الإنسان لا يستغل من عقله إلا فقط 3% من قدراته العقلية
وتقريبا 97% كلها غير مستغل ووجد أيضا العباقرة أصحاب القدرات العقلية الخارقة كما يسمون لم يستغلوا من قدراتهم العقلية إلا 5 % .
ونحن نحاول توظيف هذه القدرة العقلية في حفظ كتاب الله تعالى .
إذا الإنسان مكون من عقل واعي وعقل لا واعي
العقل الواعي : العقل المدرك الذي يتعامل فيه الإنسان مع الحواس وتعامله واحتكاكه المباشر عبر حواسه الخمس
العقل ألا واعي ( الباطني ) : هي كل المعلومات المخزنة من خلال ادراكات الإنسان السمعية والبصرية وما إلى ذلك .
القدرات العقلية هي محصلة هذين العقلين .

مهارة التركيز
كيف يركز الإنسان وكيف يحفظ كتاب الله تعالى .
التركيز يتولد من عدة أسباب

1-الرغبة والاهتمام بالموضوع المطلوب .
فإذا وجدت رغبة واهتمام بالأمر فإنه يتولد من هذه الرغبة وهذا الاهتمام باعث على الحصول على هذه الرغبة . الرغبة تتولد من خلال سؤال النفس
السؤال الأول ماذا أستفيد من هذا العمل ؟
والسؤال الثاني ماذا اخسر إذا لم أقم بهذا العمل ؟
إذا حتى نولد الرغبة داخل نفوسنا نسأل ماذا نستفيد من حفظ كتاب الله تعالى والسؤال الثاني ماذا نخسر إذا لم نحفظ كتاب الله تعالى
2- الحضور الذهني واليقظة التامة عند حفظ كتاب الله تعالى

شرط أساسي حتى يكون تركيزك طيب وقوي ان يكون لديك حضور ذهني أثناء الحفظ ولا يكون كسلان ولا خاملا ولا مرهق
الحضور الذهني واليقظة التامة يندرج تحتها عناصر معينه
أ‌- اختيار الوقت المناسب للحفظ مهما كان هذا الوقت

يختار الوقت الذي يرتاح فيه الوقت الذي ينفتح فيه الذهن والعقل ويستعد الذهن لتقبل ما يأتيه من هذه الآيات ويتم فعلا رسوخها بإذن الله تعالى على ما يرضى وعلى أكمل وجه .
فمتى وجدتم العقل مستعد للاستقبال فلا تترددوا في الحفظ فهي فرصة والحياة فرص .
لكن خذوها قاعدة أحيانا يكون العقل منفتحا وقت الصباح وأحيانا وقت الظهر لكن على العموميات هناك لكل شخص وقت يرتاح فيه البعض قبل ان ينام والبعض بين المغرب والعشاء والبعض في العصر وغير ذلك .
وهناك وقت مجمع عليه وهو بعد صلاة الفجر
وعلى العموم وقت الفجر هو انسب حين يكون بقيه الظروف والمؤثرات كانت في حالتها الطبيعية
فالإنسان اخذ قسطا من الراحة والنوم ويعقبه صلاة الفجر أي بعد فريضة والأمر الثاني كما قال عليه الصلاة والسلام ( اللهم بارك لأمتي في بكورها ) فهو وقت مبارك
إذا يجتمع في الفجر عدة أمور انه وقت مبارك أنه يعقب راحة أنه يعقب صلاة فريضة والجسم اخذ كفايته من النوم العقل منفتح و النشاط وسبب هذا النشاط نسبة الأوزون في الجو عالية نسبه الهواء النقي عالية فلذلك يكون الجسم سبحان الله في أوج نشاطه وأكمل استعداده في وقت الفجر
ب‌- اختيار المكان المناسب
لا تحفظ كتاب الله عز وجل الا في مكان تنشرح فيه نفسك وينبغي ان يكون المكان ليس بالبارد المؤذي ولا الحار المزعج شديد الحرارة إذا تكون درجة حرارة الغرفة ما يقارب 20 درجة مئوية

ج- ان يحفظ في حال مهيئة وصافية ( الحال والهيئة )
فلا يكون الحفظ أثناء الجوع ولا أثناء الشبع فالتخمة تذهب الفطنة
فالجوع والشبع مما يضعفا التركيز
3- ان يعمل الإنسان على حسب طبيعة شخصيته
أ - مثلا الأخ عبد الله تنفتح نفسه في وقت الليل دائما في الليل تكون نفسه منشرحة وهو في الليل أفضل منه في النهار إذا عبد الله إنسان ليلي عليه ان يستغل هذا الوقت وقت الليل في القراءة في الحفظ في الاستفادة في التلخيص .
أنت أخي الكريم إذا كنت ليلي العقل بمعنى العقل والقدرات في الليل أفضل منها من النهار إذا ليكن حفظك ومدارستك في وقت الليل , ومن يكون في وقت النهار يكون حفظه و مراجعته ومدارسته في وقت النهار.
أمر أخر هناك من هو يرتاح في أول الليل أو وسطه أو أخره , طبعا يجوز السهر على طلب العلم , السهر بعد صلاة العشاء مكروه لكن أجيز في ثلاثة أمور منها طلب العلم لكن لا يكون ذلك على حساب صلاة الفجر الإنسان يسهر في طلب العلم ثم يحصل منه تضيع لصلاة الفجر.

ب – يعرف نفسه ( هل تنفتح نفسيته في الأجازات أو أثناء الدراسة )
بعض الناس أثناء الدراسة تكون النفسية منفتحة للحفظ والمدارسة وطلب العلم وغيره ولكن في الأجازات العكس يركن للخمول وصلة رحم وسياحة وغير ذلك .
فمن كان نفسيته تنفتح في الأجازة عليه ان يستغل الأجازة ومن كان نفسيته تنفتح ويعلوا تركيزه أثناء الدراسة فعليه بذلك .
ج – هل أنت فضائي أو بيتي
هل أنت ممن يحب ان يحفظ في الأماكن الفضائية كسطح البيت , فناء البيت , البر
أو أنت ممن لا يسعد ولا تنشرح نفسه إلا داخل البيت بين أربع جدران
إذا أعمل على حسب طبيعتك هل أنت فضائي أو بيتي
د – هل أنت انفرادي أو اجتماعي
هل تحب الحفظ لوحدك أو أمامك وبجوارك مجموعة
هـ - هل أنت صوتي بصري أو بصري فقط
هناك بعض الناس من إذا قرأ كتاب يرفع صوته ويتمتم بالكلمات المقروءة والبعض يقرأ بعينه فيكون تركيزه وفهمه للكلام المكتوب من خلال البصر فقط والبعض يجمع بين النظر بعينه ورفع الصوت بما يقرأ . فانظر إلى أي شريحة تنتمي هل أنت إنسان ينظر للآيات بعينه ونطقها أو ينظر فقط بالعين دون نطق الآيات .

ومن نضمن الأسئلة التي وردت للشيخ :
كيف نرسخ الحفظ ؟
من خلال طريقة تكرار الآيات عندما نحفظ الآيات .
نحفظ الاية 15 ثم الاية 16 ثم 16 مع 17
ثم 15 ,16 ,17 ثم الآيات 17 , 18
ثم 15, 16 , 17 , 18
نأخذ آية من أول الآيات إلى نهايتها لكن نربط كل آيتين مع بعض ... صعودا
تثبيت الحفظ؟
عدم الاستعجال في قطف الثمرة والسير بمنهجية وضع المنهجية في خلال سنتين ونصف إلى ثلاث سنوات عدم الانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى حتى نكون قد ضبطنا المرحلة الأولى
بحمد الله تعالى أنتهت المحاضرة الرابعة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mos7afi.yoo7.com
اخت المحبه
عضوة ماسية
عضوة ماسية
اخت المحبه


الإمارات
انثى
عدد المساهمات : 3700
تاريخ التسجيل : 07/02/2015
الموقع : شبكة العلياء القرآنية
العمل : نشرالخير ومراجعة القران
كم تحفظ : الحمد لله
تعليقك : صاحبي القرآن اليوم يصاحبكِ غداً
جالسيه وفرغي له قلبكِ ووقتك ، يكن لكِ جليسًا وأنيسًا في القبر..
وشفيعًا يوم الحشر.
وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير  Uo--oo10

وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير  Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير    وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير  I_icon_newest_replyالأحد مارس 08, 2015 7:18 pm


المحاضرة الخامسة

لكل مريد ان يحفظ كتاب الله تعالى لابد ان يمتلك تقريبا أربع مهارات مهارة في الحفظ ومهارة في التركيز ومهارة في المراجعة ومهارة في التذكر وأيضا يمكن أن نضيف إليها مهارة في تنظيم الوقت لان في الوقت وتنظيم الوقت يكون إن شاء الله تعالى الحصول على الهدف وهو حفظ كتاب الله عز وجل .


مهارة المراجعة وأهمية المراجعة

إذا لم يضبط الإنسان حفظه من الصعوبة بمكان ان يكون تثبيت الحفظ بعد ازدياد كميات الحفظ فلابد من المراجعة أولا بأول ولابد للتثبيت أولا بأول , ومسألة الجمع الحفظ وتراكم الحفظ وجعل المراجعة في وقت لاحق كل هذا من الأخطاء العظيمة والشنيعة لمن أراد حفظ كتاب الله تعالى, إذا لا بد أن يتساير الحفظ والمراجعة مع بعض ولا بد ان تكون المراجعة قوية ومركزة ,طبعا لما أقول قويه ليست يعني البعض يشدد فيها بأنها بالفعل بدرجة عالية ولكن قصدي انه يرضى الإنسان عن محفوظه .

إذا مراجعة كتاب الله عز وجل هي ذات أولوية عظمى وكبرى لديك يا مريد حفظ كتاب الله , في برنامج حياتك لابد من المراجعة ... يعني هذا الكنز الثمين والذخر العظيم الذي حصل لك من حفظ كتاب الله عز وجل لابد أن يكون توثيقه وتثبيته من خلال المراجعة ..لا بد من الضروري ان تكون المراجعة والعيش مع كتاب الله عز وجل كالنفس للعبد ..يعني لا غنى له من النظر في كتاب الله عز وجل لزيادة إيمانه ولتثبيت حفظه . يعني الإنسان لا يقرأ كتاب الله عز وجل يوميا قلبه لابد ان يتعرض للمرض , وعلاج أمراض القلوب وطبها بالعيش مع كتاب الله تعالى . إذا نحن بتعلقنا بكتاب الله تعالى وبالعيش مع كتاب الله عز وجل يوميا وبإعطاء المراجعة حقها . ضروري جدا ان نجعل وقت خاص للمراجعة , نعتني بالمراجعة أكثر من اعتنائنا بالحفظ .
مريدي حفظ كتاب الله تعالى من الاخوة والأخوات من أراد ان ان يحفظ كتاب الله تعالى ويضبط حفظه وان يكون متقنا عليه ان يعطي المراجعة أولوية أكثر من الحفظ بمعنى ان تكون المراجعة هي الأهم في برنامجه وتكون هي ديدنه الذي يعيش له ومنهج ثابت وقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح ( تعاهدوا هذا القرآن فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها )

يمكن ان نجعل ونقرر هذا الموضوع على شكل نقاط

1- أجعل لك أخي وأختي منهج تسيرون عليه في المراجعة كالواجب اليومي الذي لابد ان يكون ضروريا في كل يوم واجب ومنهج محدد ثابت لابد لمريد حفظ كتاب الله عز وجل ليضبط محفوظه ان يكون له منهج خاص يومي يكون فيه رؤية في مراجعة المحفوظ السابق والحالي والحفظ القديم والحفظ الجديد وخلال فترة معينة محددة واضحة يكون حصلت المراجعة للمحفوظ القديم والجديد .

مثال :

مثلا من حفظ 7 أجزاء ... إذا نقول لابد ان تؤخذ هذه السبع أجزاء وتقسم ويكون لها وقت محدد في المراجعة ....إذا 7 أجزاء لابد قبل شهر رجب ان انهي هذه الأجزاء أو قبل رمضان إن شاء الله تعالى أن أراجع السبعة أجزاء واضبطها ضبطا كاملا ....طبعا لما أضع خطة في المراجعة لابد أيضا ان تأخذ هذه الخطة المستجدات والظروف والمناسبات والسفر الأشياء هذه كلها يجب ان تؤخذ في الحسبان .
إذا المطلب الأول جعل منهج محدد ثابت واضح خلال فترة واضحة بينه . أما ترك الأمور تسير هكذا دون برنامج دون خطة هذا فعلا سيضيع العبد وسيجعله يدور في دوامه لا ينفك منها ويستمر في مراجعة جزء عم ..تبارك ..عم ..تبارك ولا يطلع لجزء المجادلة ,الذاريات ,الأحقاف ويستمر في جزء عم وتبارك ولكن المحفوظات الأخرى لا ينطلق إليها لذلك أول من الضروري إذا وضع خطة .

2- كونوا جادين بالالتزام ببرنامج المراجعة .

هناك ممكن من يضع برنامج للمراجعة ويضع منهج له لكن ليس هناك جديه في التطبيق , فيا من وضعت لنفسك منهجية في المراجعة وأنك ستختم وتضبط حفظك خلال فترة معينة بإذن الله تعالى لابد من الجدية في تطبيق هذه الخطة ..فهذه الخطة إذا لا تتخلى عنها أيان كانت ظروفك أيان كانت التزاماتك بناء على الخطة التي رسمت يكون وقت خاص لمراجعة المحفوظ , لكن لا يركن الإنسان للصوارف ولا يتلهى بالملهيات ولا ينساق مع مجريات الحياة في بحر المشاغل العادية .
إذا لابد من الجدية في التطبيق لان هناك بعض الناس ممن يجيد رسم الخطط لكن لا يجيد التنفيذ [/.

3- أجعل لك أخي أختي مبدأ أن المراجعة مقدمة على الحفظ .

لماذا نقول هذا الأمر؟ لأنه حين يتضارب الحفظ وتتضارب المراجعة ويحصل هناك مشاحه في والوقت وهناك تصادم في الوقت وشح فيه إذا تقدم المراجعة على الحفظ .
لكن هناك البعض للأسف يقدم الحفظ .. أريد ان انهي الحفظ وبعد ذلك التفت للمراجعة وانظر فيها وهذا طبعا من الخطأ . إذا المراجعة هي الأساس وهي المقدمة وهي الأهم . إذا عود نفسك أخي الكريم أختي الكريمة على المراجعة المستمرة المكثفة القوية التي تشعر بالرضا منها .
أنا أريد ان أضع لكم هذه الأسس وهي في مسألة ضبط الحفظ .. الكل ممكن ان يحفظ والمشكلة والعقبة في المراجعة في تثبيت المحفوظ..الجميع ممكن الأن لو وضعنا منهجيه وقلنا إن شاء الله تعالى سنحفظ مثلا سورة العنكبوت خلال مثلا يوم واحد ..سنجد أن الجميع بكل بساطة يستطيع ان يحفظ سورة العنكبوت خلال هذا اليوم ..لكن المشكلة بعد ذلك في تثبيت سورة العنكبوت ..وهذا الذي أريد ان اصل إليه ان المراجعة مقدمة على الحفظ .

4- حين الانتهاء من حفظ سورة لابد من مراجعة السورة كاملة من أولها إلى أخرها في جلسة واحدة .
إذا من الضروري جدا أن كل سورة تحفظ لابد أن تراجع من أولها إلى أخرها في جلسة واحدة في مجلس واحد, لذلك نقول كما قلنا في الحفظ لا تبدوا بحفظ سورة جديدة حتى تكونوا راضين عن السورة المحفوظة السابقة بدرجة عالية من الرضا ...قد يقول قائل سورة البقرة إذا حفظتها وانتهيت منها هل أرجعها كلها في جلسة واحدة ؟ أقول نعم راجعوا سورة البقرة كلها في جلسة واحدة .. ضروري ان تراجع السورة كلها في جلسة واحدة ...لماذا؟ حتى يحصل ربط للسورة فتكون السورة كلها كأجزاء متكاملة كلها على بعض .. إذا هذه السورة الان داخل المخ محفوظة من أولها إلى أخرها فتكون في الذهن السورة كلها كتله واحدة موجودة.
ولكن لما تراجع كأجزاء إذا هذه الأجزاء ستكون هي المكتل المشكلة في الذهن وليست السورة كاملة ويحصل عدم الضبط في التنقل بين هذه الكتل .

5- الصلاة بالمحفوظ .

6- جعل المصحف قريب منك

7- التنافس مع الزملاء
بالامكان حصول التنافس من خلال الهاتف او الانترنت بالامكان ان نوظف هذه التقنية فيسمع كل منكم للاخر
مثلا يحفظ كلاكما عشرة أجزاء من سورة العنكبوت إلى سورة الناس إذا تكون القراءة والمراجعة بالأثمان فمثلا عبد الله يراجع الثمن الأول ومحمد يراجع الثمن الثاني عبد الله يراجع الثمن الثالث ومحمد يراجع الثمن الرابع . إذا نقول عبد الله يراجع كل ألاثمان الفردية ومحمد يراجع كل ألاثمان الزوجية .. ثم إذا انتهيتم من المحفوظ كله تنقلب المسألة فعبد الله يأخذ ألاثمان الزوجية ومحمد يأخذ ألاثمان الفردية . بالشكل هذا يكون الإنسان راجع محفوظة كاملا لكن لابد من الاستمرار على هذه الطريقة لابد من الاستمرار حتى يثبت الحفظ . الأخوة الرجال نوصيهم بالتبكير لصلاة الجمعة والجلوس في المسجد وانتظار الصلاة والمراجعة بهذه لطريقة , نوصيهم بالجلوس عقب صلاة العصر ما بين المغرب والعشاء والمراجعة بهذه الطريقة . والأخوات بالأماكن عن طريق المجمعات النسائية و الالتقاء او عبر الهاتف أو عبر الماسنجر مع أخت لها في الله أو بأي طريقة المهم ان يكون هناك من يساعدك في أمر المراجعة , لنا في نبي الله تعالى موسى عليه السلام أسوة وقدوة عليه الصلاة والسلام الله عز وجل قال في سورة الأنعام عندما ذكر الأنبياء اسمعوا ماذا قال الله عز وجل عن أنبيائه الذين امرنا بالإقتداء بهم قال تعالى (وتلك حجتنا ءاتيناها إبراهيم على قومه نرفع درجات من نشاء إن ربك حكيم عليم (83) ووهبنا له إسحاق ويعقوب كلا هدينا ونوحا هدينا من قبل ومن ذريته داود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكذلك نجزي المحسنين (84) و زكريا و يحيى وعيسى وإلياس كل من الصالحين (85) وإسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فضلنا على العالمين (86) ومن ءابائهم و ذرياتهم وإخوانهم واجتبيناهم وهديناهم إلى صراط مستقيم (87) ذلك هدى الله يهدي به من يشاء من عباده ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون (88) أولئك الذين ءاتيناهم الكتاب والحكم والنبوة فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوما ليسوا بها بكافرين (89) أولئك الذين هدى الله فبهداهم اقتده قل لا أسألكم عليه أجرا إن هو إلا ذكرى للعالمين (90) )

من ضمن هؤلاء الأنبياء نبي الله تعالى موسى عليه الصلاة والسلام , موسى ماذا قال الله عز وجل عنه في سورة طه ( واجعل لى وزيرا من أهلي (29) هارون أخي (30) اشدد به أزري (31) وأشركه في أمري(32) )
يعني هذه الغاية لماذا يريد ان يجعل معه هارون عليه السلام ( كي نسبحك كثيرا(33) ونذكرك كثيرا (34) إنك كنت بنا بصيرا ) إذا الأخوة الصالحة والتعاون على البر والتقوى والتعاون على طاعة الله تعالى و من أعظم ما يتعاون فيه التعاون في حفظ كتاب الله تعالى وفي التدبير في كتاب الله تعالى و في العمل بكتاب الله تعالى وهو الأهم كل هذا مطلب ضروري إذا من أعظم الوسائل المساعدة في تثبيت الحفظ ..في الحفظ نفسه وفي التثبيت هو التنافس بينكم وبين إخوانكم في الله ممن هم قريبين منكم في الحفظ .... يعني الأفضل من يحفظ 7 أجزاء يكون معه إنسان يحفظ مثلا 10 أجزاء 5 أجزاء من هذا القبيل بهذا الحدود لكن لا يأتي إنسان يحفظ 10 أجزاء ومعه أخر يحفظ 20 جزء ويردون ان يراجعوا .. لا .. حبذا ان تكون المراجعة ممن يكونون متربطين مع بعض ان يكون حفظهم قريب من بعض انه يتم المراجعة كما ذكر قبل قليل الأثمان الزوجية والأثمان الفردية .

8- مما يساعد في المراجعة وتثبيت الحفظ استغلال المواسم الفاضلة .
لا تمر علينا المواسم الفاضلة دون ان تكون لنا فعلا عونا على طاعة الله تعالى طبعا الله عز وجل خلقنا لعبادته سبحانه وتعالى وجعل هذه المواسم الخيرة , فلماذا فعلا تمر هذه المواسم دون استغلالها . للأسف البعض يقول أنا داعية أنا منشغل بالدعوة أنا منشغل في الصدقات وفي أمور و بر وتمر المواسم الفاضلة رمضان و عشر ذي الحجة و يم الجمعة والثلث الأخير من الليل أوقات فعلا فاضلة , ينبغي استغلال هذه المواسم هذه الأوقات المباركة في طاعة الله , في عبادة الله تعالى . استغلال الأماكن الفاضلة كذلك كمكة والمدينة إذا هي فرصة حينما يجتمع شرف الزمان وشرف المكان فهنا ستكون النفسية طبعا مهيئه بشكل عظيم وتكون إقبال النفس على القرآن والتركيز على المراجعة وتكثيفها في المكان الفاضل والزمان الفاضل كل هذا يساعد على الحفظ ..مثلا لو جلس أحد الأخوة أو أحدى الأخوات في الحرم المدني ومعلوم فعلا انشراح النفس في طيبة الطيبة ..يعني فرصة عظيمة لتثبيت الحفظ , ومن كان حافظا لكتاب الله عز وجل في حفظ المتون و في تثبيت المحفوظات القديمة و في مراجعة العلم وفي تدوين المسائل وفي أشيئا كثيرة كثيرة جدا تكون مع الأوقات الفاضلة والأزمان الفاضلة والأماكن الفاضلة فما بالكم أيضا لما يصحبها أخوة في الله تعالى يعينونه على طاعة الله تعالى ويعينونه على استغلال الأوقات بما يرضي الله سبحانه وتعالى .
إذا استغلوا هذه الأوقات الفاضلة هذه والأماكن الفاضلة , وكذلك استغلوا أوقات الانتظار في المستشفيات , في المطارات , في العمل عند الخروج من الدوام حين انتظار الزوج لزوجته , حين انتظار الأخ لأخته , استغلوا هذه الأوقات في المراجعة وتثبيت الحفظ . المصحف معكم في السيارة . والأخت الكريمة في الحقيبة , لابد إذا ان يكون مصاحب لنا ويكون لنا هذا المنهج الذي نسير عليه كما ذكرت في أول نقطة . نحن نسير على منهج , إذا أتيتم بالمنهج اليومي إذا اتركوا الباقي ليومه لا تكثفوا ولا تحملوا أنفسكم ما لا تطيقون يعني أنا أقول أنادي بالتقيد بالواجب اليومي فقط لا تخرجوا عنه . وهذا الواجب اليوم يكون فيه الصلاة وصلاة النفل وقراءته بين فترة وأخرى خلال اليوم .

9- الاعتناء بالربط بين مقاطع السورة.
حتى يكون الضبط في المراجعة لابد من الاعتناء بالربط بين مقاطع السورة . أنتم لما حفظتم كتاب الله عز وجل , حفظت مثلا سورة فاطر حفظت مثلا من الآية 1إلى الآية 7 ثم حفظت من الآية 8 إلى 27 ثم من الآية 28 إلى أخر السورة إذا من الضروري ربط المقطع من 1 إلى 7 بالمقطع الثاني الذي هو من الآية 8 إلى الآية 28 . إذا اعتنوا بالربط بين مقاطع السورة التي كنتم حفظتم فيها
هذا يعين على الضبط والتركيز

10- اعلم أخي الكريم أختي الكريمة ان الانقطاع عن المراجعة سيؤدي بكم إلى تراكم نفسي ثم شعور بالإحباط ثم تراخي ثم انقطاع ثم إصدار الحكم على النفس بأني لا أصلح للحفظ ولا أعرف احفظ ولست من أهل الحفظ وغير ذلك من الخزعبلات والمداخل الشيطانية التي ما أنزل الله بها من سلطان.
إذا هذا الذي ننادي به وضع المنهج والجدية في التطبيق , لكن تراكم المراجعة وننشغل بالحفظ ..حفظ ....حفظ تراكم و تعبئة .. وحفظ . حفظ ....حفظ ..ثم بعد ذلك نشعر أننا أمام كم يحتاج إلى حفظ جديد هنا تكون المشكلة وهنا تنغلق النفسية ويصاب الإنسان بضيق في الصدر والإحباط والشعور بالاكتئاب وكيف أنا هذا الكم وهذا الجهد الذي بذلته ويشعر فعلا كما يقال في المثل انفخ في قربه مشقوقة يعني لا انفع .. طبيعي إذا جلس الإنسان يركم هذا الحفظ يركم ويجمعه ويجعله فعلا كجبل الرمل , جبل الرمل لما يكون فيه قليل من الماء فإنه يبدوا متماسكا فما ان تجف المياه عن جبل الرمل الا و يتساقط وهكذا الحفظ نحن نجمع ونجمع ونبني في هذا الجبل ثم تمر عليه الأيام الا ويتهاوى ذلك الجيل .. فمن هنا نقول اعلم أخي الكريم أختي الكريمة الانقطاع عن المراجعة ..المشكلة في أننا ننقطع عن المراجعة . ليس لنا منهج ..ليس لنا تطبيق في المراجعة مجرد نحفظ ومستمرين في الحفظ دون أن ننظر للمراجعة دون ان ننظر للمحفوظ القديم دون ان ننظر للسور التي أنهيناها لذلك من الضروري فعلا كل ان تكون كل ما ذكرنا كلها كليات لابد ان يعمل بها . انهينا سورة لابد ان لا ننتقل لسورة جديدة حتى نضبط السورة التي أنهيناها – وستأتي معنا إن شاء الله تعالى بين فترة وفترة المراجعة يعني نقل الحفظ من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى -

ينبغي ان يعلم الجميع كما قال عليه الصلاة والسلام ( أحب الأعمال إلى الله تعالى أدومها وان قل ) فضروري جدا مسألة الاستمرار حتى ولو على القليل في المراجعة حتى لو كان نصف صفحة يعني نصف صفحة من 7 اسطر 10 اسطر المهم أن نعيش مع القرآن . فيا أخي الكريم يا أختي الكريمة نعيش لهذا الهدف الذي نسير عليه لا ينبغي ان ننقطع الانقطاع هذا يعني ترك لهذا الهدف تنازل عنه , تراخي عنه , تكاسل , إصدار الحكم بأننا لا نصلح إذا عيش مع القرآن حتى ولو بنصف صفحة يوميا ..هذه المشكلة ننقطع أسبوع وتبدأ اختبارات وغير اختبارات ثم فعلا نهجر كتاب الله عز وجل ..لابد إن شاء الله تعالى ولو 5 اسطر 10 اسطر نجلس مع كتاب الله عز وجل . لماذا ؟ لابد ان لا يقطع هذا الحبل نحن نعيش مع القرآن نسير إلى حفظ كتاب الله تعالى وتدبره والعمل والنزول عند أحكامه .
فمتى واجهتم شيء من هذه الصعوبات لابد ان لا تدفعكم هذه الصعوبات إن شاء الله تعالى إلى ترك كتاب الله عز وجل . ثم يكون كتاب الله عز وجل له فضلة الأوقات , له متى ما حصلت مناسبات كالأزمان الفاضلة وغيره . ..إذا بما أنكم تريدون حفظ كتاب الله تعالى عيشوا مع كتاب الله تعالى اجعلوا هذا الحبل مربوط ..ترك المراجعة ..ترك الحفظ هو قطع لهذا الحبل.
11- حاولوا ان تراجعوا بطريقة الترسيخ
ما هي طريقة الترسيخ ؟ طريقة الترسيخ بعدة طرق أكتفي باثنتين منها
والغاية منها هي نقل المحفوظ من الذاكرة قصيرة المدى إلى الذاكرة طويلة المدى .
لماذا نحن لا ننسى أو لا نخطي في فاتحة الكتاب ؟ لأنها مع التكرار اليومي وقراءتها دائما أصبحت لنا فعلا محفوظة عن ظهر قلب ممكن للإنسان ان يقرأها دون ان يستحضرها دون ان يركز فيها ..لماذا لانها فعلا أصبحت في الذاكرة طويلة المدى من كثرة التكرار .
من طريق الترسيخ :
أ ) طريقة + 1 - 1
هي ان نزيد ثمن وننقص ثمن
فمثلا تلتزمون بمراجعة جزء كامل يوميا . فمثلا من يحفظ سورة البقرة سنراجع في أول يوم جزء كامل الى ( سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها ....الآية.....) في اليوم الثاني نزيد ثمن الذي هو ربع حزب بعد (سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها ... الآية....... ) وننقص ثمن من الجهة الأولى من بداية السورة فنقرا من قول الله عز وجل ( إن الله لا يستحي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها...الآية ....) الذي هو بدية الثمن الثاني إلى قول الله عز وجل ( إن الصفا والمروة من شعائر الله...الآية ...) الذي هو بداية الثمن التاسع ... وهكذا إذا نزيد واحد من هنا من جهة الجزء الأول وننقص واحد من الجهة من بداية السورة إذا +1 -1
كم جهد المراجعة الذي ستبذلونه يوميا ؟ كم الجهد الذي سيبذل في المراجعة ؟
سيبذل الجهد على ثمن .. الثمن الجديد الذي هو (سيقول السفهاء من الناس ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها...الآية ...... ) إلى (إن الصفا والمروة من شعائر الله...الآية آ..... ) وهكذا ..لكن الذي سيراجع سيكون جزء كامل . فسيكون الجهد المبذول لثمن واحد والمراجع جزء كامل . كمية المراجعة تقريبا ستكون 20 وجه اللي هو ثمان أرباع جزء كامل سيراجع لكن الجهد الذي سيبذل ... سيبذل على ثمن واحد
مثال في جزء عم نفترض الان أننا سنراجع مثلا ثلاث سور عم و النازعات و عبس سننزل نزولا من عم إذا أول يوم سيكون متعب لأننا سنسمع عم والنازعات وعبس .
في اليوم الثاني سنزيد سورة وننقص سورة سنزيد سورة التكوير وننقص سورة عم ..التسميع سيسمع النازعات عبس والتكوير فالجهد الذي بذل ... بذل على التكوير لوحدها لان النازعات و عبس سمعناها في اليوم الذي يليه نسقط النازعات و ندرج بعد التكوير سورة الانفطار سيكون التسميع في اليوم الثالث عبس التكوير و الانفطار , وفي اليوم الذي بعده سيكون التسميع التكوير و الانفطار والمطففين فالجهد بذل في سورة المطففين وحدها لكن التسميع سمعنا ثلاث سور ..

ب) طريقة المراجعة المبرمجة
نضرب مثال في ذلك
مثلا حفظت سورة الجن فينبغي عليك ان تراجع سورة الجن في يوم إتمام الحفظ ثم تراجعها من الغد ثم تراجع سورة الجن بعد 3 أيام من مراجعتها الأولى يعني بعد 4 أيام من الحفظ ثم تراجع سورة الجن بعد أسبوع من اليوم الثالث أي بعد 11 يوم من يوم الحفظ ثم تراجع سورة الجن بعد أسبوعين من الأسبوع ثم تراجع سورة الجن بعد شهر من الأسبوعين ثم تراجع سورة الجن بعد ثلاثة أشهر من الشهر ثم تراجع سورة الجن بعد ستة أشهر من الثلاثة أشهر ثم تراجع سورة الجن بعد سنة من الستة أشهر

مثال أخر
مثلا إذا حفظت سورة الأنعام وانتهيت منها اليوم ..اليوم أنا سمعت على الشيخ والأخت سمعت على معلمتها أخر مقطع من سورة الأنعام إذا فينبغي قبل ان تنام ان تراجع سورة الأنعام كاملة ..فتراجع سورة الأنعام في يوم إتمام الحفظ مثلا اليوم الاثنين أتمت الحفظ بكرة الثلاثاء لابد ان تسمع سورة الأنعام كاملة بعد ..3 أيام يعني الجمعة يعني بعد 3 أيام من اليوم الثاني الذي هو يوم التسميع تراجع سورة الأنعام يوم الجمعة بعد أسبوع من الجمعة لابد ان تراجع الأنعام أي في الجمعة التي بعدها بعد أسبوعين من الجمعة الثانية لابد ان تراجع الأنعام بعد شهر من الأسبوعين لابد ان تراجع الأنعام بعد ثلاثة أشهر من الشهر لابد ان تراجع الأنعام وبعد ستة أشهر من الثلاثة أشهر لابد ان تراجع الأنعام وبعد سنة من الستة أشهر لابد ان تراجع الأنعام .

بهذا الشكل بإذن الله تعالى يكون الحفظ فعلا قوي بإذن الله تعالى

نصيحة :
من منة الله عز وجل علينا ان جعل هذا الكتاب فعلا لا يمل ولذلك من اشتغل في حفظ كتاب الله تعالى وفي قراءته وفي مراجعته .. فعلا يضيق صدره ان تقطع الأوقات عليه ..ويقطع محفوظه ..وتقطع الأنفاس عليه في قيل وقال في مجريات الحياة والكلام العابر .. من عاش مع كتاب الله سبحانه وتعالى لا ينفك عنه بل يتلذذ بكل دقيقة معه ..هذه منه من الله عز وجل فانتم لا تظنون انها صعبة طبعا البداية الشيطان سيصعبها عليكم لكن مع قراءة كتاب الله عز وجل وتدبره والعمل بما فيه يجد الإنسان لذة عظيمة كما يقول ابن القيم لا يعرف ذلك الا من عاشه ومن جربه ...لذلك أقول لا تقول في الغد أراجع أو بعد يومين وما إلى ذلك .. الأمر يكون يسير جدا وإذا كنا نسمع عن سلفنا كثير منهم يختم في ثلاثة أيام ونستغرب هذا الشيء .. أبدا صار القرآن الكريم كالنفس معهم الأمر جد يسير نحن نسمع هذا ونستغرب لكن الأمر فعلا من عاشه وجربه الأمر جدا يسير وكما قال تعالى (ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر)
من الأسئلة التي وردت على الشيخ :

1- سؤال عن النسيان .
النسيان منه من الله عز وجل ان جعل هذا القرآن يتفلت حتى يحصل الأجر ويجازى الإنسان بكل حرف 10 حسنات , فمنه من الله تعالى ان جعل هذا القرآن يتفلت ولو كان لا يتفلت لهجر الناس كتاب الله عز وجل , لكن حتى يعيشوا مع كتاب الله عز وج ويحصل التعاهد كما قال عليه الصلاة والسلام ( تعاهدوا هذا القرآن فوالذي نفس محمد بيده لهو أشد تفلتا من الإبل في عقلها) فالمراجعة المستمرة المضبوطة إن شاء الله تعالى تحل هذا الإشكال .. البدايات فيها شيء من الصعوبة ثم يتيسر الأمر ..فلا تجزع أخي أختي ..انك تراجع فتنسى ..هي فترة وتمر بإذن الله تعالى ...وما ذكرنا قبل قليل من الصلاة بالسورة ومراجعة السورة كاملة وعدم الانتقال إلى سورة جديدة حتى يتم ضبطها .
2- أيهما أفضل طريقة +1 -1 ام الطريقة المبرمجة ؟
لعل في البداية أنا أفضل لكل مبتديء في المراجعة ان يبدأ بـــ +1 -1 ...أوضح وأسهل وأيسر له ...بعد ذلك في السورالتي يجد فيها صعوبة ..في سور معينه ..في مقاطع معينة يجد فيها صعوبة يطبق فيها الطريقة المبرمجة .
3- من فاته مراجعة مقرره اليومي لظرف هل يضيفه لمقرر اليوم التالي ؟
من فاته مراجعة مقرر في يوم ما ..يراجع مقرر ذلك اليوم ولا يضيف إليه شيء ...هذه هي المشكلة مداخل شيطانة اليوم أضيف مراجعة الأمس وغدا أضيف مراجعة أمس وقبل أمس واليوم ويحصل هذه التراكمات ...راجع فقط المراجعة اليومية الوحيدة ..مثلا انا عندي مراجعة ثمنين إذا انا اتقيد بهذا الثمنين إذاانا اتقيد بالمنهج المحدد الثابت

بحمد الله أنتهت المحاضرة الخامسة



منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mos7afi.yoo7.com
 
وسائل لحفظ القرآن الكريم.. للشيخ خالد الغرير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من مفاتيح تدبر القرآن للشيخ خالد عبدالكريم اللاحم
» أكثر من مائة طريقة لحفظ القرآن الكريم
» اسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم
» برنامج العاملين لحفظ القرآن الكريم
» القواعد الأساسية لحفظ القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة العلياء القرآنية :: حفظ القرآن الكريم :: قسم حفظ القرآن وطرق التحفيظ-
انتقل الى: