شبكة العلياء القرآنية
أهلاً وسهلاً بكن يا حاملات كتاب الله
نتشرف بخدمتكن ومشاركاتكن لنا
حياكن الله
شبكة العلياء القرآنية
أهلاً وسهلاً بكن يا حاملات كتاب الله
نتشرف بخدمتكن ومشاركاتكن لنا
حياكن الله
شبكة العلياء القرآنية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً
 
الرئيسيةhttp://v2.quranأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل سماع رقية مسجلة يكون من طلب الرقية؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اخت المحبه
عضوة ماسية
عضوة ماسية
اخت المحبه


الإمارات
انثى
عدد المساهمات : 3700
تاريخ التسجيل : 07/02/2015
الموقع : شبكة العلياء القرآنية
العمل : نشرالخير ومراجعة القران
كم تحفظ : الحمد لله
تعليقك : صاحبي القرآن اليوم يصاحبكِ غداً
جالسيه وفرغي له قلبكِ ووقتك ، يكن لكِ جليسًا وأنيسًا في القبر..
وشفيعًا يوم الحشر.
هل سماع رقية مسجلة يكون من طلب الرقية؟ Uo--oo10

هل سماع رقية مسجلة يكون من طلب الرقية؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل سماع رقية مسجلة يكون من طلب الرقية؟   هل سماع رقية مسجلة يكون من طلب الرقية؟ I_icon_newest_replyالإثنين فبراير 23, 2015 3:02 pm

هل الاستماع للرقية من الجوال يدخل في الذين يَسْتَرْقُون ، أو الذي يذهب فقط إلى الراقي ،
كما جاء الحديث الذي يقول :
(يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب،هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون ولا يكتوون وعلى ربهم يتوكلون) ؟ .
الحمد لله .. أولاً: روى مسلم (218) عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
( يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِي سَبْعُونَ أَلْفًا بِغَيْرِ حِسَابٍ قَالُوا مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ هُمْ الَّذِينَ لَا يَسْتَرْقُونَ وَلَا يَتَطَيَّرُونَ
وَلَا يَكْتَوُونَ وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) .
وجاء عند مسلم (220) من حديث ابن عباس رضي الله عنهما : (لاَ يَرْقُون) ، وقد حكم العلماء على هذا اللفظ
بأنه وهم من الراوي ، وأن الصواب : (لَا يَسْتَرْقُونَ) .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
" ولم يقل : (لاَ يَرْقُون) وإن كان ذلك قد روي في بعض طرق مسلم فهو غلط ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم
رقَى نفسه ، وغيره ، لكنه لم يسترق ؛ فالمسترقي : طالب الدعاء من غيره ، بخلاف الراقي لغيره ؛
فإنه داعٍ له " انتهى من " اقتضاء الصراط المستقيم " ( ص 448 ) .
وقال رحمه الله :
" والفرق بين الراقي والمسترقي : أن المسترقي : سائل ، مستعط ، ملتفت إلى غير الله بقلبه ،
والراقي : محسنٌ ، نافع " انتهى .
" المستدرك على مجموع فتاوى ابن تيمية " ( 1 / 18 ) .
فعلى هذا ، فالذي من صفة هؤلاء السبعين ألفاً : أنهم لا يطلبون من أحد أن يرقيهم .
لأن معنى (لَا يَسْتَرْقُونَ) أي : لا يطلبون الرقية من غيرهم ؛ أما إذا رقى الإنسان نفسه ،
أو رقى غيره : فلا كراهة في ذلك .
ثانياً : أما سماع الرقية من الشريط أو الهاتف المحمول أو غير ذلك من الأجهزة ،
فالذي يظهر لنا أن ذلك ليس من باب طلب الرقية .
وسماع الرقية بهذه الطريقة نافع إن شاء الله تعالى ، وقد استفاد بها كثيرون ،
وإن كان الأفضل أن يقرأ الإنسان القرآن بنفسه ، أو يقرأ عليه غيره .
وقد أفتى الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : بأن قراءة سورة البقرة من الراديو
يحصل بها طرد الشيطان من البيت .
"مجموع فتاوى الشيخ ابن باز" (24/413) . والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mos7afi.yoo7.com
 
هل سماع رقية مسجلة يكون من طلب الرقية؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف يكون الاحتفال بالعيد؟
» كيف يكون حفظك متقنا مميزا
»  النجاح غالبا ما يكون سببه خفيا
»  هل يجوز الإفطار قبل سماع الأذان ؟
»  كيف يكون القرآن العربي معجزًا للأعجمي؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة العلياء القرآنية :: فتاوي القرآن-
انتقل الى: